مرحبا بكم في كتابات
   
عدد القراءات : 1139
تقارير
آراؤهم
ثقافة

الى الهيئة العامة للنزاهة : التحايل على قانون التفرغ الدراسي والعلمي في دائرة السينما والمسرح - 2

الثلاثاء، 13 تشرين الثاني، 2012

المراقب الثقافي
تواصلا مع ما نشرناه في الاسبوع الماضي عبر فضاء كتابات والوعد الذي قطعناه على انفسنا في الاشارة للخروق الادارية والفنية والمالية لدائرة السينما والمسرح وعلى جميع المستويات وبغية ايصال صوتنا الى الجهات ذات العلاقة لغرض الوقوف وإصلاح وانتشال هذه المؤسسة الفنية الهامة وتعميق دورها الثقافي والفني وتأكيد دورنا في المتابعة الدقيقة ووفق جوانبها الاخلاقية في عدم الاساءة او النيل من شخص بعينه بقدر توضيح الخروق وبناء على ما هو مثبت رسميا ولا يحتاج لعناء البحث .
فلم تترك الادارة العليا للسينما والمسرح بابا لانتهاك القوانين والتعليمات إلا واخترقته بأبشع صوره ، ولعل الموضوع الذي نتناوله الان يمثل تجميدا لمسيرة العمل الوظيفي في هذه الدائرة وأود ان استعرض فكرة الاضرار بالدوام الرسمي وانتهاك حرمة التعليم العالي على وفق نقاط للإطلاع مع بارقة من الامل من الجهات الرقابية في استعادة حرمة القانون المسلوبة رسميا وعلى النحو الاتي ..
• تم قبول المعاون الفني للدائرة في جامعة (القنيطرة) في المملكة المغربية لنيل شهادة الدكتوراء وبناء على موافقات رسمية من قبل وزارتي الثقافة والتعليم العالي لدراسة الدكتوراء والتي تتطلب تفرغا تاما وهذا ما لم يحصل !!! فلا يزال المعاون يمارس وظيفته وينتظر بعد اشهر من الان حصوله على شهادة الدكتوراء من جامعة لم يصلها إلا عند التسجيل ؟؟؟ ويمثل هذا الاجراء ما يلي
- انتهاك لحرمة قانون التعليم العالي في التفرغ التام والدراسة المتواصلة وبخلافه لا يعترف بالشهادة كونها ستكون (عن بعد) او ما يطلق عليها بشهادة الانترنيت .
- الاضرار بالقانون الاداري الذي ينص على تفرغ الموظف لإشغال اي منصب اداري بغية النهوض بالعمل .
•   يزاوج اغلب مدراء الاقسام قي الدائرة بين الدراسة المسائية للبكالوريوس وإدارة الاقسام الادارية والفنية ، وربما ينطلقون من موافقة سابقة قبل عام 2003 تسمح للموظف الجمع بين الوظيفة والدراسة المسائية كون التوقيت السابق للدراسة المسائية يكون عند الساعة (الرابعة) مساء .. اي بعد انتهاء الموظف من مهامه الادارية ودوامه الرسمي ، اما الان فان توقيت الدراسة يكون عند الساعة (الواحدة) ظهرا ويتطلب خروج الطالب قبل ساعة من الدوام في اقل تقدير ... وهذا يعني ان مدراء الاقسام في الدائرة يغادرون اقسامهم عند الساعة (الثانية عشر) ظهرا ، اي في منتصف الدوام الرسمي !!!!! .
ولا ادري حقيقة كيف يتم ذلك ؟ وبناء على اي قوانين أو تعليمات ؟ وهل تدرك وزارة الثقافة خطورة هذا الإجراء  على سير العمل في احدى دوائرها الهامة ؟ .
وهنا نود ان نبين عدد الاقسام التي تدار بهذه الطريقة الكوميدية وعلى النحو الاتي .... ( قسم السينما ، قسم الافراد والإدارة ، قسم الحسابات ، قسم التدقيق)  اي انها عصب الدائرة الفني والإداري والمالي !! ولعل الاغرب من ذلك انهم يتقاضون امتيازات كبرى نتيجة عدم تفرغهم ، وهي مثبتة في الميزانيات الرسمية ويمكن الاطلاع عليها بيسر وتتمثل بالاتي ...
- حصولهم على مبالغ الساعات الاضافية من ميزانية بغداد عاصمة الثقافة العربية وهم في كلياتهم وخارج الدائرة ، ولكنهم ضمن القائمة الادارية والحسابية المعلنة  متوفرون !!!! .
- تنسيبهم كمحاسبين ماليين للأفلام الكبيرة ضمن خطة بغداد عاصمة الثقافة العربية برغم عدم تفرغهم لممارسة مهامهم الادارية والمالية .
- ادراجهم ضمن لجان مهرجان بغداد المسرحي للشباب والحصول على مبالغ الاجتماعات الوهمية والتي تجاوزت العشرات دون حضور واقعي .
وهو ما احدث ارباكا كبيرا في عمل الدائرة اثناء مراجعة الموظفين لأي قسم من الاقسام المذكورة لغرض انجاز اي معاملة ادارية ، اضافة الى كونه تجاوزا واضحا للقوانين والأنظمة العراقية ، ولغرض ايضاح اسباب عدم المساءلة في هذه المخالفة من قبل من قبل الادارة العليا للدائرة فان الاجابة ببساطة (من لون واحد ويشتركون في عملية سلب المال العام شهريا ووفق نسبب معلنة) .
• تم قبول مدير المسرح الوطني للدراسة في جامعة بغداد للعام الدراسي 2012-2013 وبناء على اجازة دراسية رسمية صدرت من الوزارة ، ولم تقم الدائرة بتفريغه !! الا انه لا يزال يشغل الى الان المناصب التالية ... (مدير المسرح الوطني ، مدير قسم التقنيات ، رئيس لجنة الانتاج ، رئيس لجنة الاعمار ، رئيس لجنة المشتريات ، مقرر مجلس ادارة  ، الخ ).
ولا نجد سببا واضحا لحجم الصمت الذي تلوذ به وزارتنا على كل هذه الخروق الادارية والقانونية والفنية ، والتغافل الواضح في تحييد الكم الهائل من الطاقات الوظيفية العاطلة عن العمل في هذه الدائرة من التصدي لمهمة ادارة الاقسام برغم انهم يفوقون المدراء المخالفين في الشهادة والتخصص الدقيق والتفرغ .
ولنا حلقات قادمة لفضح الخروق وفق اليات مقننة ومثبتة رسميا عبر فضاء كتابات الذي نكن له كبير الاحترام

 
تعليقات الفيسبوك
تنويه لابد منه : ايمانا بشعارها ( الضمير رقيب الكاتب ) " كتابات " غير مسؤولة عن محتوى تعليقات الفيسبوك المنشورة في موقعها .. ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارتها ويتحمل كٌتَاب التعليقات المسؤولية الأخلاقية عن محتوى تعليقاتهم .

Designed by : Enana.com
enana
Programed by : Jasmineshost.com
JasminesHost
كتابات لاتتحمل أية مسؤولية عن المواد المنشورة , ويتحمل الكتاب كامل المسؤولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.